منابع پایان نامه با موضوع الصله، تعالی، البلاغیه:

دانلود پایان نامه

قیل السماء جمع سماوه و سماءه و لذلک یؤنث مره و یذکر أخرى فقیل السَّماءُ مُنْفَطِرٌ بِهِ کما یفعل ذلک بالجمع الذی بینه و بین واحده الهاء نحو نخل و نخله و بقر و بقره و قیل إن السماوات کانت سماء فوق سماء فهی فی التقدیر واحده و تکون الواحده جماعه کما یقال ثوب أخلاق و أسمال و برقه أعشار و أرض أعقال و المعنى أن کل ناحیه منها کذلک فجمع على هذا المعنى جعلهن سبع سموات مستویات بلا فطور و لا أمت قال علی بن عیسى أن السموات غیر الأفلاک لأن الأفلاک تتحرک و تدور و السموات لا تتحرک و لا تدور لقوله “إِنَّ اللَّهَ یُمْسِکُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضَ أَنْ تَزُولا” و هذا قول ضعیف لأن قوله أَنْ تَزُولا معناه لا تزول عن مراکزها التی تدور علیها و لو لا إمساکه لزالت عنها(الطبرسی، ۱: ۱۷۳).
ب) الصله البلاغیه: هذه العباره مقتبسه من آیه? … فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَماواتٍ وَ هُوَ بِکُلِّ شَیْ‏ءٍ عَلیمٌ? (بقره ۲: ۲۹)
…علیاهن سقفاً محفوظاً و سمکاً مرفوعاً بغیر عمد یدعمها:
الف) الصله المعنویه: رفع ذلک السقف دون حاجه إلی أساطین و عمد یقوم علیها ذلک السقف، و هذا یدل علی قدره الحق سبحانه و تعالی و عظمته و قوه قهره بسبب صفات المخلوقین عنه(انظر:البحرانی ۱: ۱۴۸).
یشیر الله سبحانه و تعالی فی عدّه من الآیات إلی هذا الأمر حیث یقول: ?خلق السماوات بغیر عمد ترونها? (لقمان ۳۱: ۹) و ? رفع سمکها فسواها? (نازعات، ۷۹: ۲۷) و…
ب) الصله البلاغیه:
– هذه العباره مقتبسه من الآیات ?خلق السماوات بغیر عمد ترونها? (لقمان ۳۱: ۹) و? رفع سمکها فسواها? (النازعات، ۷۹: ۲۷) و ?وجعلنا السماء سقفا محفوظا? (الأنبیاء ۲۱: ۳۲).
_ فیه تشبیه و قد شبّه العالم کله ببیت واحد فالسماء کقبّه خضراء نصب علی الأرض و جعلت سقفاًَ له(لمزید من الإطلاع انظر: البحرانی، ۱: ۱۴۹).
ثم زینها بزینه الکواکب:
الف) الصله المعنویه:إن الله تعالی جعل السماء متزینه بالکواکب و ضیاءها الذی هو أحسن الزینه (المصدر نفسه ۱۴۹).
یشیر الإمام (ع) فی هذه العباره بزینه السماء و هی الکواکب مستعینا بقوله تعالی حیث یقول: ?إنا زینا السماء الدنیا بزینه الکواکب… ? (صافات، ۳۷: ۶،۷).
ب) الصله البلاغیه: هذه العباره مقتبسه من آیتی ?إنا زینا السماء الدنیا بزینه الکواکب… ? (صافات، ۳۷: ۶،۷) و ?و لقد زینا السماء الدنیا بمصابیح و… ? (ملک ۶۷: ۵).
_مراعات النظیر فی: زینه، کواکب، ضیاء، ثواقب، سراج، قمر و…
_فی الکواکب و الثواقب السجع المتوازی.
ثم نفخ فیها من روحه فمثلت انساناً ذا أذهان یجیلها:
الف) الصله المعنویه: نفخ الله فی تلک الصوره روحه فانتصبت إنساناً ذا القوی الباطنه المدرکه المتصرفه التی یحرکها.(لمزید من الإطلاع انظر:الکاشانی ۱: ۱۶۰ والبحرانی ۱: ۱۸۸و ابن ابی الحدید ۱: ۹۹).
و للروح فی القرآن معان مختلفه، منها الرحمه:( یوسف، ۱۲: ۸۷) و منها جبریل: (الشعراء، ۲۶: ۱۹۳) و منها القرآن: (الشورى،۴۲: ۵۲) و الصفه المشترک لمعنى الروح هو کل ما یحیا به الشی‏ء مادیا و معنویا ( انظر: المغنیه ۱: ۴۵ و ۴۶).
ب) الصله البلاغیه: هذا اقتباس من آیه? فَإِذا سَوَّیْتُهُ وَ نَفَخْتُ فیهِ مِنْ رُوحی‏ فَقَعُوا لَهُ ساجِدین‏? (صاد، ۳۸: ۷۲ والحجر، ۱۵: ۲۹)أی خلقت الإنسان من غیر سبب کالولاده التی تؤدی الیها، لان اللَّه تعالى شرّف آدم بهذه الحال و کرّمه.( الطوسی ۸: ۵۸۱).
_فی”نفخ” استعاره تصریحیه تبعیه لأنه للنفخ صوره و هو إخراج الهواء من فم لإشتعال النار و هو ممتنعه فی حق الله تعالی فیجب العدول إلی حمل لفظه علی ما یشبهه(لمزید من الإطلاع انظر:البحرانی ۱: ۱۸۷ و ۱۸۸).
استأدی الله سبحانه الملائکه ودیعته۷ لدیهم:
الف) الصله المعنویه: طلب الله سبحانه و تعالی، الملائکه بأداء ودیعته لدیهم و هی سجودهم لآدم(الشریف الرضی ۳).
یدلُّ کلام الإمام (ع)إلی سجود الملائکه، عباده للّه و تکریما لهذا المخلوق و تعظیما له و تسبیحا للّه على هذه القدره القادره کما یقول الله سبحانه و تعالی فی آیه ? وَ إِذْ قالَ رَبُّکَ لِلْمَلائِکَهِ إِنِّی خالِقٌ… فَإِذا سَوَّیْتُهُ وَ نَفَخْتُ فیهِ مِنْ رُوحی‏ فَقَعُوا لَهُ ساجِدین‏ ? (حجر ۱۵: ۲۸ و۲۹).
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام مقتبس من آیه ? وَ إِذْ قالَ رَبُّکَ لِلْمَلائِکَهِ إِنِّی خالِقٌ… فَإِذا سَوَّیْتُهُ وَ نَفَخْتُ فیهِ مِنْ رُوحی‏ فَقَعُوا لَهُ ساجِدین‏ ? (حجر، ۱۵: ۲۸ و۲۹).
ثم أسکن سبحانه آدم داراً أرغد فیها عیشه:
الف) الصله المعنویه: ثم جعل سبحانه و تعالی آدم فی الجنه ساکناً حیث کان مکانه آمناً و عیشه رغداً.
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام مقتبس من آیه ?فقلنا یا آدم اسکن أنت و زوجک الجنه فکلا من حیث شئتما … ? (أعراف ۷: ۱۹).
و آمن فیها محلته:
الف) الصله المعنویه: جعله فی الجنه فی أمن من الآفات و سلامه من المکاره و الصدمات کما یقول الله سبحانه و تعالی ?ادخلوها بسلام آمنین ? (حجر ۱۵: ۴۶).
کلام الإمام (ع)یشیر إلی نفس الآیه غیر أنّه خبریه و کلام الله تعالی إنشائیه وهو اکثر تأکیداً.
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام إقتباس من آیه?ادخلوها بسلام آمنین ? (حجر، ۱۵: ۴۶).
_نسبه الأمن إلی المحل مجاز عقلیّ، المحل لا یأمن بل یأمن ما فیه.
فاهبطه إلی دار البلیه:
الف) الصله المعنویه: أنزله عن دار الکرامه إلی الدنیا و هی دار المشقه و اهبطه من دار العلیین إلی أسفل السافلین(لمزید من الإطلاع انظر:البحرانی ،۱: ۱۹۷).
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام مقتبس من آیه ?و عصی آدم ربه فغوی، ثم اجتباه ربّه فتاب علیه و هدی، قا
ل اهبطا منها? (طه ۲۰: ۱۲۱و۱۲۲).
أخذ علی الوحی میثاقهم و علی تبلیغ الرساله أمانتهم:
الف) الصله المعنویه: إنّ الله تعالی أخذ المیثاق من الأنبیاء علی أداء الوحی و أخذ الأمانه علی تبلیغ رسالتهم.
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام مقتبس من الآیات: ?وإذ أخذنا من النبیین میثاقهم? (أحزاب ۳۳: ۷) و ? و إذ أخذ الله میثاق النبیین? (آل عمران ۳: ۸۱) و?یا أیها الرسول بلّغ ما انزل إلیک من ربک و إن لم تفعل فما بلغت رسالته? (مائده ۵: ۶۷).
المراد بالمیثاق، میثاق خاص بهم لتبلیغ الرساله و الدعاءإلی الدین القیم(طباطبائئ ۱۶: ۲۷۸والزمخشری ۳: ۵۲۴).
لمّا بدّل أکثر خلقه عهد الله۸ إلیهم:
الف) الصله المعنویه: بدّل أکثر الخلق عهد الله و میثاقه المأخوذ علیهم و لم یهتمّوا بعهدهم و میثاقهم(الخویی : ۱۴۴).
یخاطب الله سبحانه وتعالی فی هذه الآیه الرسول و یقول:إنی أخذتُ على ذریتک میثاقهم أن یعبدونی و لا یشرکوا بی شیئا، و هم قالوا بلی لئلا یقولوا یوم القیامه إنا کنا عن هذا غافلین.و کلام الإمام یشیر إلی هذه الآیه(السبزواری النجفی ۳: ۲۳۳والزمخشری ۲: ۱۷۶ ).
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام تلمیح إلی آیه: ?و إذ أخذ ربک من بنی آدم …قالوا بلی شهدنا? (أعراف ۷: ۱۷۲).
من سابق سمی له من بعده أو غابر عرّفه مَن قبله:
الف) الصله المعنویه:”من نبی سابق عرّف من یأتی بعده من الأنبیاء أی عرّفه الله تعالی ذلک، أو بنی غابر نصّ علیه مَن قبله و بشّر به کبشاره الأنبیاء بمحمد علیه السلام”(ابن أبی الحدید ۱: ۱۱۶).
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام تلمیح من آیه: ? مبشّراً برسول یأتی من بعدی إسمه أحمد? (صف ۶۱: ۶۱).

۳-۱- ۲ الخطبه ۲
أحْمَدُهُ اسْتِتْمَاماً لِنِعْمَتِهِ وَ اسْتِسْلَاماً لِعِزَّتِهِ وَ اسْتِعْصَاماً مِنْ مَعْصِیَتِهِ وَ أَسْتَعِینُهُ فَاقَهً إِلَى کِفَایَتِهِ إِنَّهُ لَا یَضِلُّ مَنْ هَدَاهُ وَ لَا یَئِلُ مَنْ عَادَاهُ وَ لَا یَفْتَقِرُ مَنْ کَفَاهُ فَإِنَّهُ أَرْجَحُ مَا وُزِنَ وَ أَفْضَلُ مَا خُزِنَ…
أَرْسَلَهُ بِالدِّینِ الْمَشْهُورِ وَ الْعَلَمِ الْمَأْثُورِ وَ الْکِتَابِ الْمَسْطُورِ وَ النُّورِ السَّاطِعِ وَ الضِّیَاءِ اللَّامِعِ وَ الْأَمْرِ الصَّادِعِ إِزَاحَهً لِلشُّبُهَاتِ وَ احْتِجَاجاً بِالْبَیِّنَاتِ وَ تَحْذِیراً بِالْآیَاتِ وَ تَخْوِیفاً بِالْمَثُلَاتِ وَ النَّاسُ فِی فِتَنٍ انْجَذَمَ فِیهَا حَبْلُ الدِّینِ وَ تَزَعْزَعَتْ سَوَارِی الْیَقِینِ وَ اخْتَلَفَ النَّجْرُ وَ تَشَتَّتَ الْأَمْرُ وَ ضَاقَ الْمَخْرَجُ وَ عَمِیَ الْمَصْدَرُ فَالْهُدَى خَامِلٌ وَ الْعَمَى شَامِلٌ عُصِیَ الرَّحْمَنُ وَ نُصِرَ الشَّیْطَانُ وَ خُذِلَ الْإِیمَان…‏
العبارات الحاویهلمضمون الآیات القرآنیه و وجوه صلتها المعنویه و البلاغیه بها:
أحْمَدُهُ اسْتِتْمَاماً لِنِعْمَتِهِ وَ اسْتِسْلَاماً لِعِزَّتِه:
الف) الصله المعنویه: أشکرالله تعالی لإستتمام نعمائه علیّ فان الشکر یوجب زیاده النعمه و انقاد لعزته تعالى و أحمده طلبا للحفظ و العصمه من معصیته فان الحمد یوجب زیاده الطافه تعالى بالنسبه الى الحامد(الحسینی الشیرازی۱: ۴۹ و البحرانی ۱: ۲۳۶).
یخاطب الله سبحانه و تعالی قوم بنی إسرائیل و یقول لئن شکرتم یا بنى إسرائیل ما أعطیتکم من النعم بالإیمان الخالص و العمل ال الصالح لَأَزِیدَنَّکُمْ نعمه إلى نعمه، و لأضاعفن لکم ما آتیتکم وَ لَئِنْ کَفَرْتُمْ و غمطتم ما أنعمت به علیکم إِنَّ عَذابِی لَشَدِیدٌ لمن کفر نعمتی(الزمخشری ۲: ۵۴۱).
هذه العباره فی الواقع إشاره لطیفه الی قوله تعالی حیث یقول: ?وَ لَئِنِ‏ شَکَرْتُمْ لَأَزِیدَنَّکُمْ وَ لَئِنْ کَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابِی لَشَدِیدٌ ? (ابراهیم ۱۴: ۷)لأنّ الإمام یقول:أشکرک لإتمام نعمتک علیّ و الشکر موجب لمذید النعمه علی العبد، و استسلم وانقاد لعزتک لأنّ الکفرسبب لعذاب الله علی العبد.
ب) الصله البلاغیه: کلامه (ع) إشاره ضمنیه إلی قوله تعالی ?وَ لَئِنِ‏ شَکَرْتُمْ لَأَزِیدَنَّکُمْ وَ لَئِنْ کَفَرْتُمْ إِنَّ عَذابِی لَشَدِیدٌ ? (ابراهیم، ۱۴: ۷)
قوله(ع) استتماما و استسلاما و استعصاما من لطیف الکنایه و بدیعها(ابن ابی الحدید۱: ۱۳۲).
و أستعینه فاقه إلى کفایته:
الف) الصله المعنویه: أطلب الاعانه منه تعالى للاستغناء به عن غیره، لأن الأمور کلها بیده ولا یقع شیء الاّ بإذنه.و هذا مصداق لقوله تعالی حیث یقول: “أَ لَیْسَ اللَّهُ بِکافٍالعبده”(زمر ۳۹: ۳۶) و “یا أَیُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ وَ اللَّهُ هُوَ الْغَنِیُّ الْحَمِیدُ”(فاطر ۳۵: ۱۵).
ب) الصله البلاغیه: هذا إقتباس معنوی من “أَ لَیْسَ اللَّهُ بِکافٍالعبده”(زمر ۳۹: ۳۶) و “یا أَیُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَراءُ إِلَى اللَّهِ وَ اللَّهُ هُوَ الْغَنِیُّ الْحَمِیدُ”(فاطر ۳۵: ۱۵).
فی الآیه”أَ لَیْسَ اللَّهُ بِکافٍالعبده” أدخلت همزه الإنکار على کلمه النفی، فأفید معنى إثبات الکفایه و تقریرها و الهمزه للتقریر أی هوکافالعبده.(انظر:الزمخشری ۴: ۱۲۹و الاندلسی ۹: ۲۰۵).
إنّه لا یضلّ من هداه و لا یئل من عاداه:
الف) الصله المعنویه: المراد أنّه لایضلّ العبد إذا هداه و لا ینجو من عاداه و عصاه و ترک اوامره
یکون کلام الإمام(ع) تصدیقا لقوله سبحانه: “وَ مَنْ یُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ وَ مَنْ یَهْدِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ مُضِلٍّ أَ لَیْسَ اللَّهُ بِعَزِیزٍ ذِی انْتِقامٍ”(الزمر، ۳۹: ۳۷) و لقوله: “مَنْ
یَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَ مَنْ یُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِیًّا مُرْشِداً”(کهف، ۱۸: ۱۷)‏
ب) الصله البلاغیه: هذا إقتباس معنوی من الآیتین التین ذکرناهما فی الصله المعنویه.
– فی” لا یضلّ” و ” لا یئل” و”هدا” و “عادا” یکون طباق الإیجاب، و هذا متأثر من آیه: “وَ مَنْ یُضْلِلِ اللَّهُ فَما لَهُ مِنْ هادٍ…”.
أرسله بالدین المشهور… و الأمر الصادع:
الف) الصله المعنویه: یشیر الامام(ع) فی هذه العباره إلی تعظیم الرسول و یقول: هوکاشف عن الحق وفارق بین الحق و الباطل(لمزید من الإطلاع انظر: المغنیه ۱: ۷۵ و الخوئی ۱: ۲۹۳).
أی أظهر و أعلن و صرح بما أمرت به غیر خائف عن المشرکین.(الطباطبایی،۱۲: ۱۹۴).
نری أنّ أمیرالمومنین(ع)تأثّر فی هذه العباره تأثیرا کاملا من آیه?فاصدع بما تؤمر? .
ب) الصله البلاغیه: هذا الکلام

Author: mitra6--javid

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *